همس الليل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

همس الليل


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول</a><hr>

 

 الغناء بين الحلا ل والحرام

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد زيدان
هامس
هامس



عدد الرسائل : 14
العمر : 39
شخصيتك : محامى
تاريخ التسجيل : 13/12/2007

الغناء بين الحلا ل والحرام Empty
مُساهمةموضوع: الغناء بين الحلا ل والحرام   الغناء بين الحلا ل والحرام Emptyالثلاثاء يناير 22, 2008 4:03 pm

ملاحظات هامة قبل الدخول لقراءة الموضوع
1- اولا معرفا بنفسى انا خريج كلية الشريعة والقانون جامعة الازهر قمت بدراسة المذاهب الفقهية والفقه المقارن وعلم اصول الاحكام (اصول الفقه ) وقمت بالبحث حلو هذا الموضوع اكثر من 3 اعوام متتالية باسئلتى المتكررة لاساتذتى بالكلية وغيرهم وباكتابة اسئلة للفتاوى فى جميع البلدان الاسلامية ليطمئن قلبى اذ انى احترف الكتابة فى الشعر وانوى ان تتغنى بها
2- ارجو من قارئ الموضوع قرائتة للاخر لمعرفة الحكم ولا يتعنت فى رايه بجهالة
3- لا اريد ان يقول قائل فلان قال كذا وفلان قال كذا (بمعنى متقولشى ان الشيخ محمد حسان قال كذا والشيخ محمد حسين يعقوب قال كذا والشيخ محمود المصرى قال كذا هؤلاء كلهم يتبعون مذهب فقهى واحد وهو مذهب اهل السلف الصالح فلا يجوز لى وانا من محافظة الشرقية ان اتفق مع عدة شيوخ على حكم معين ونعممه على اهل مصر كلهم )
4- مصادرى فى هذا البحث
أ*- دراسة بحثية للدكتور عبدالله بن يوسف الجديع
ب*- الدكتور يوسف القرضاوى (فتوى فى كتاب فتاوى معاصرة )
ت*- كتاب احياء علوم الدين كتاب السماع
ث*- صحيح البخارى
ج*- فتوى صادة عن بعض الدول الاسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد زيدان
هامس
هامس



عدد الرسائل : 14
العمر : 39
شخصيتك : محامى
تاريخ التسجيل : 13/12/2007

الغناء بين الحلا ل والحرام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغناء بين الحلا ل والحرام   الغناء بين الحلا ل والحرام Emptyالثلاثاء يناير 22, 2008 4:09 pm

حكم الغناء فى الاسلام بين الحرمة والحلة

اولا وقبل ان نورد اختلاف الفقهاء يجب علينا اولا تحرير محل النزاع بين الفقهاء فى هذه المسألة :
اتفق الفقهاء على ان الحلال بين والحرام بين وان ما حرمه الله فى كتابة عز وجل فهو حرام وان ما احله الله ايضا فهو حلال وما سكت عنه فهو عفو لقوله صلى الله عليه وسلم (إن الله تعالى فرض فرائض فلا تضيعوها،وحد حدودا فلا تعتدوها، وحرم أشياء فلا تنتهكوها ، وسكت عن أشياء رحمة لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها ) وهذا يعنى عدم المغالاة فى الدين لهذا أنكر النبي صلى الله علية وسلم على الذين قال أحدهم : - أنا أصوم و لا افطر ، وقال الثاني : أنا أقوم ولا أنام ، و قال الثالث : أنا لا أتزوج النساء - أنكر عليهم و قال : - و إما أنا فاصلي و أنام وأصوم و افطر و أتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني .
وقوله عز وجل (قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا ولا تقتلوا أولادكم من إملاق ) وقال ايضا (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون)
ومن هذا كله يستبين لنا ان الله عز وجل قد حرم على عباده المحرامات وبينها صراحة فى كتابة وفى سنة رسولة
اذا ماهو سبب الخلاف بين الفقهاء السبب هو الاختلاف فى تفسير بعض نصوص القران الكريم وسنستعرض معا مذاهب المانعين من الغناء والمبيحون للغناء ولكل منهم وجه فى استدلالاته ولك منهم ردا على استدلال المذهب الاخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد زيدان
هامس
هامس



عدد الرسائل : 14
العمر : 39
شخصيتك : محامى
تاريخ التسجيل : 13/12/2007

الغناء بين الحلا ل والحرام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغناء بين الحلا ل والحرام   الغناء بين الحلا ل والحرام Emptyالثلاثاء يناير 22, 2008 4:10 pm

اولا مذهب المانعين : يرو ان الغناء حرام بكافة صورة واشكالة وسوا كان بموسيقى او بغير ذلك واستدلوا على رايهم :

أ – من القران الكريم :
1- قولة تعالى (واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا )

وجه الدلالة من هذه الاية :
قال الامام مجاهد ان المراد من هذه الاية وتحديد من قوله (واستفزز من استطعت منهم بصوتك ) انه المزامير

مناقشة هذا الاستدلال :
اولا :ان فى ما نقل عن الامام مجاهد تابعى يدعى زافر بن سليمان وزافر ليس بالقوى فى الحديث كما جاء فى كتاب (ابن ابى الدنيا فى كتاب ذم الملاهى ) لذا فلا تصح روايتة وبالتالى فلا يصح القول بهذا الاستدلال
ثانيا: انه روى عن ذات ما يستشهدون به (الامام مجاهد) ان المراد بهذه الاية هو اللهو واللعب
ثالثا : ان هناك قول لابن عباس مفادة ان المراد من قولة صوتك (كل داع دعى الى معصية الله ) كما انه صح عن قتادة وهو احد المفسرين المشتهرين ما يؤكد ما قاله ابن عباس بان المراد من صوتك اى دعائك .
اذن فان الاستدلال بهذه الاية لا يؤكد ولا يصح من القول بان الغناء حرام .

2- قولة تعالى (وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاء وتصدية فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون )

وجهه الدلالة من الاية :
ان الله عز وجل عاب على المشركين البكاء والتصدية وذمهم على فعلتهم هذه والمكاء الصفير والتصدية هى التصفيق فان كان هؤلاء اقل من درجة صوت المعازف وذمت فما بالك بالمعازف ذات الاصوات الصاخبة اذن فانها مذمومة وهذا يدليل على حرمة الغناء .
مناقشة هذا الاستدلال :
1- انه وان صح تفسير المكاء والتصدية على انهما التصقير والتصفيق فانه لا يصح ابدا ان نقول بان الله عاب على المشركين هذه الفعلة اذ ان الاية لا تدل على ذمهم فالاية تحكى حال من احوال المشركين مع الرسول والمسلمين كما حكى القران الكثير من الاحوال لاقوام الرسل السابقة كقولة فيما حكى عن سيدنا ابراهيم فى مجادلة احد افراد قومة فقال تعالى (الم ترا الى الذى حاج ابراهيم فى ربه ان اتاه الله الملك اذقال ابراهيم ربى الذى يحيى ويميت قال انا احى واميت قال ابراهيم فأن الله ياتى بالشمس من المشرق فأتى بها من المغرب فبهت الذى كفر ) فالاصل فى الاية هو حكى ما فعله المشركون مع الرسول والمسلمين
2- ان فعلهم هذا ما كان الا تعبدا واعتياد من بعض العرب فى الجاهلية يقول الإمام أبو محمد ابن عطية في “تفسيره “:
“والذي مر بي من أمر العرب في غير ما ديوان: ان المكاء والتصدية كان من فعل العرب قديما قبل الإسلام على جهة التقرب به والتشرع، ورأيت عن بعض أقوياء العرب أنه كان يمكو على الصفا فيسمع من جبل حراء، وبينهما أربعة أميال، وعلى هذا يستقيم تعييرهم وتنقصهم بأن شرعهم وصلاتهم وعبادتهم لم تكن رهبة ولا رغبة، إنما كانت مكاة وتصدية من نوع اللعب، ولكنهم كانوا يتزايدون فيها وقت النبي “ص” ليشغلوه وأمته عن القراءة والصلاة”.
لذا.. من هذه الجهة جاء قبح هذا الصنيع، وهكذا من جعل دينه لهوا ولعبا، وما هذا المعنى بصدد ما نحن فيه، إنما نتحدث عن اللهو في أصله دون اتخاذه دينا.
ومما يزيد ذلك وضوحا: أن شريعة الإسلام لم تأت بشيء يمنع التصفير والتصفيق إذا لم يجر مجرى التعبد كما كان يفعله المشركون.
ومما سبق نستنتج خروج ما استدلوا به عن محل النزاع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد زيدان
هامس
هامس



عدد الرسائل : 14
العمر : 39
شخصيتك : محامى
تاريخ التسجيل : 13/12/2007

الغناء بين الحلا ل والحرام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغناء بين الحلا ل والحرام   الغناء بين الحلا ل والحرام Emptyالثلاثاء يناير 22, 2008 4:10 pm

3- قولة تعالى (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين )
وجه الدلالة من الاية :
قالوا بان اللهو الذى اتى فى الاية المراد منه الغناء لقول ابن مسعود رضى الله عنه انه الغناء وبناء عليه فان الغناء حرم بهذه الاية .

مناقشة هذا الاستدلال :
1- لا نسلم ان المراد باللهو هو الغناء اذ ان لفظ اللهو اتى على معان عدة منها
انه اللعب وهو قول الجوهرى
انه ماشغلك من هوى وطرب وهو للخليل ابن احمد
انه النكاح وهو من امروء القيس
واللهو على مراتب عدة الوجوب والندب والكراهة والتحريم والاباحة فان كان فيكون محرما اذا تسبب فى تفويت فرض او واجب
2- سلمنا ان المراد باللهو فى الاية هو الغناء ولكن تحريم الغناء من باب الاطلاق لا يجوز اذ ان المحرم هنا مقيد بشرط الاضلال فالمستدلين بالاية استدلو بشطرها فقط وهو (ومن الناس من يشترى لهو الحديث ) ليتفق مع ما ذهبوا اليه اذن فلا حكم ولا عقوبة مع قولة (ومن الناس من يشترى لهو الحديث ) دون الاضلال فمن اشترى من اللهو دون القصد فى اضلال الغير من المسلمين فليس عليه عقوبة انا من يشترى كذا وكذا ليضل بهم المسلمين فهو آثم
3- قال ابن حزم: ولا حجة في هذا لوجوه:
أحدها: أنه لا حجة لأحد دون رسول الله صلى الله عليه وسلم.
والثاني: أنه قد خالفهم غيرهم من الصحابة والتابعين.
والثالث: أن بعض الآية يبطل احتجاجهم بها؛ لأن الآية فيها: (ومن الناس من يشترى لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا) وهذه صفة من فعلها كان كافراً بلا خلاف، إذ اتخذ سبيل الله هزوا.
ولو أن امرأ اشترى مصحفاً ليضل به عن سبيل الله ويتخذه هزوا لكان كافراً! فهذا هو الذي ذم الله تعالى، وما ذم قط عز وجل من اشترى لهو الحديث ليتلهى به ويروح نفسه لا ليضل عن سبيل الله تعالى. فبطل تعلقهم بقول كل من ذكرنا وكذلك من اشتغل عامداً عن الصلاة بقراءة القرآن أو بقراءة السنن، أو بحديث يتحدث به، أو بنظر في ماله أو بغناء أو بغير ذلك، فهو فاسق عاص لله تعالى، ومن لم يضيع شيئاً من الفرائض اشتغالاً بما ذكرنا فهو محسن1

4- قولة تعالى (وأنتم سامدون )
وجه الدلالة من الاية :
ان ابن عباس فسر هذه الاية على انها الغناء بالحميرية فقال اسمدى لنا اى تغنى لنا وهذا دال على التحريم لان الله عز وجل عاب عليه الكفار وذمهم .

مناقشة هذا الاستدلال :
1- ان ما ذهبتم اليه من ان كلمة السامدون لغة اهل حمير خاطئ فالذى جئ عن ابن عباس انها من لغة اهل اليمن يقول اليمانى اذا تغنى اسمد كما ان ابن عباس رضى الله عنه قال ان هذه الاية جاءت فى صفة الكفار من مشركى مكة اذ انهم كانوا اذا سمعوا القران يتلى يغنون ويلعبون حتى لا يستمع الى المسلمين احد كقولة عز وجل ( وقال الذين كفروا لا تسمعوا لهذا القران والغوا فيه لعلكم تغلبون )
2- كيف لهؤلاء الناس الاستدلال بشق من الاية وترك الشق الاخر الا وهو الضحك اذ ان الاية اتت على محمل الاجمال للفعل والوصف فقال تعالى (أفمن هذا الحديث تعجبون و تضحكون ولا تبكون و أنتم سامدون ) اذن فمن الذى سيحرم الضحك وهل يصح لى او لغيرى الاستدلال بشق من الاية وترك الاخرى كان قولت مثلا (فويل للمصلين ) وسكت اذن لعطلت فرض ولضللت الناس عما هم عليه ولعطلت القيام باحد اركان الاسلام وعماده هذا هو اكثر ما عليه اهل هذا المذهب .

5- قولة تعالى (وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه )
وجهه الدلالة من الاية :
ان المراد باللغو هنا هو الغناء اذن فالاعراض عنه واجب وتركه محرم

مناقشة هذا الاستدلال :
1- لا نسلم بان المراد من اللغو الغناء اذن ان المراد كما تعارف عليه اهل اللغة من ان اللغو يعنى السب والشتم وهنا ايضا تتكرر اخذ شق من الاية وترك الشق الاخر فالاية فى مجملها (وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه وقالوا لنا أعمالنا ولكم أعمالكم سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين ) كقولة ايضا (واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما ) فالمراد فى اللغو السب والقذف .
2- سلمنا ان المراد به الغناء ولكن المراد من الاية استحباب الابتعاد عنه وليس تحريمة يقول الامام الغزالى اذا كان ذكر اسم الله تعالى على الشيء على طريق القسم من غير عقد عليه ولا تصميم، والمخالفة فيه، مع أنه لا فائدة فيه، لا يؤاخذ به، فكيف يؤاخذ بالشعر والرقص او ليس هو القائل فى كتابة ( لا يؤاخذكم الله باللغو فى ايمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الايمان )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد زيدان
هامس
هامس



عدد الرسائل : 14
العمر : 39
شخصيتك : محامى
تاريخ التسجيل : 13/12/2007

الغناء بين الحلا ل والحرام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغناء بين الحلا ل والحرام   الغناء بين الحلا ل والحرام Emptyالثلاثاء يناير 22, 2008 4:11 pm

ثانيا : ما استدلوا به من احاديث نبوية :
1- (كل لهو يلهو به المؤمن فهو باطل إلا ثلاثة: ملاعبة الرجل أهله، وتأديبه فرسه، ورميه عن قوسه ) راواية عن عقبة
وفى رواية (كل شيء يلهو به ابن آدم فهو باطل، إلا ثلاثا: رميه عن قوسه، وتأديبه فرسه، وملاعبته أهله، فإنهن من الحق ) هو ما رواه جابر
وجهه الدلالة من الحديث :
ان الغناء خرج عن هؤلاء الثلاثة اذن فهو باطل فدل على تحريمة

مناقشة هذا الاستدلال :
1- الأمور الثلاثة المستثناة في حديث عقبة ليست حصرا، ألا تراه زاد عليها في حديث جابر ما لم يذكر في حديث عقبه
2- انه ليس هناك علاقة بين الباطل والمحرم اذ ان المراد من الباطل فى اللغة هو ذهاب الشئ دون مكثه مدة معينة اى ضاع الشى فالباطل ما ليس بنافع قال الحليمي في كتابه “المنهاج في شعب الإيمان”: “ليس كل ما يسمى بـ(الباطل) يحرم، فجلوس الرجل المستطيع للجهد والعبادة فارغا إلا من الفرائض باطل، لأن كل ساعة تمر بالعبد وهو فيها غير متعبد لله تعالى بما يقربه إليه بلا عذر فهي ضائعة لا حظ له فيها ولا فائدة له في إدراكها، ولكن ليس مما يحرم .

3- قوله صلى الله عليه وسلم (يكونن قوم من أمتي يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف )

وجهه الدلالة من هذا الاستدلال:
ان المراد بالمعازف هنا هو الغناء وبناء عليه فالغناء محرم بقول النبى صلى الله عليه وسلم

مناقشة هذا الاستدلال :
1- هذا الحديث من المعلقات فى صحيح البخارى لا من المسندات المتصلة لذا رده ابن حزم لانقطاع سندة فضلا عن التعليق فسنده يدور على هشام ابن عمار وقد ضعفه الكثيرون من علماء الحديث
2- ان كلمة (يستحلون ) تحتمل معنين كما ذكر ابن العربى أحدهما: يعتقدون أن ذلك حلال، والثاني: أن يكون مجازاً عن الاسترسال في استعمال تلك الأمور، إذ لو كان المقصود بالاستحلال: المعنى الحقيقي، لكان كفراً.
3- ولو سلمنا بدلالتها على الحرمة لكان المعقول أن يستفاد منها تحريم المجموع، لا كل فرد منها، فإن الحديث في الواقع ينعى على أخلاق طائفة من الناس انغمسوا في الترف والليالي الحمراء وشرب الخمور. فهم بين خمر ونساء، ولهو وغناء، وخزّ وحرير، ولذا روى ابن ماجه هذا الحديث عن أبي مالك الأشعري بلفظ: "ليشربن أناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها يعزف على رؤوسهم بالمعازف والمغنيات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير"، وكذلك رواه ابن حيان في صحيحه

4- عن نافع مولى ابن عمر: أن ابن عمر سمع صوت زمارة راع، فوضع أصبعيه في أذنيه، وعدل راحلته عن الطريق، وهو يقول: يا نافع، أتسمع؟ فأقول: نعم، فيمضي، حتى قلت: لا، فوضع يديه، وأعاد راحلته إلى الطريق، وقال: رأيت رسول الله “صلى الله عليه وسلم ” وسمع صوت زمارة راع، فصنع مثل هذا (حديث صحيح).

وجهه الدلالة من الحديث :
هذا الحديث يدل على حرمة الاستماع للمزامير فأن كان لا يدل لما فعله نافع مولى ابن عمر ومن قبله الرسول صلى الله عليه وسلم

مناقشة هذا الاستدلال :
1- ان هذا الحديث حديث منكر كما قال عنه الامام ابو داود فى سننه
2- ولو سلمنا بصحتة لكان حجة على المحرمين لا لهم. فلو كان سماع المزمار حراما ما أباح النبي صلى الله عليه وسلم لابن عمر سماعه، ولو كان عند ابن عمر حراماً ما أباح لنافع سماعه، ولأمر عليه السلام بمنع وتغيير هذا المنكر، فإقرار النبي صلى الله عليه وسلم لابن عمر دليل على أنه حلال.وإنما تجنب عليه السلام سماعه كتجنّبه أكثر المباح من أمور الدنيا كتجنبه الأكل متكئاً وأن يبيت عنده دينار أو درهم

5- واستدلوا بحديث: "إن الله تعالى حرم القَيْنة (أي الجارية) وبيعها وثمنها، وتعليمها".
وجهه الدلالة من الحديث :
ان اللفظ فى قولة حرم يدل على تحريم الغناء اذ ان الجارية عند العرب كانت تغنى لسيدها فحرم بيعها وتعليمها لحرمة الغناء

مناقشة هذا الاستدلال :
أولاً: أن الحديث ضعيف.وقد ضعفه علماء الحديث
ثانياً: قال الغزالي: المراد بالقينة الجارية التي تغني للرجال في مجلس الشرب، وغناء الأجنبية للفساق ومن يخاف عليهم الفتنة حرام، وهم لا يقصدون بالفتنة إلا ما هو محظور. فأما غناء الجارية لمالكها، فلا يفهم تحريمه من هذا الحديث. بل لغير مالكها سماعها عند عدم الفتنة، بدليل ما روى في الصحيحين من غناء الجاريتين في بيت عائشة رضي الله تعالى عنها..
ثالثاً: كان هؤلاء القيان المغنيات يُكَوِّنَّ عنصراً هاماً من نظام الرقيق، الذي جاء الإسلام بتصفيته تدريجياً، فلم يكن يتفق وهذه الحكمة إقرار بقاء هذه الطبقة في المجتمع الإسلامي، فإذا جاء حديث بالنعي على امتلاك (القينة) وبيعها، والمنع منه، فذلك لهدم ركن من بناء "نظام الرق" العتيد.

6- واستدلوا أيضاً بما روى: "إن الغناء ينبت النفاق في القلب" ولم يثبت هذا حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما ثبت قولاً لبعض الصحابة، فهو رأى لغير معصوم خالفه فيه غيره، فمن الناس من قال ـ وبخاصة الصوفية ـ إن الغناء يرقق القلب، ويبعث الحزن والندم على المعصية، ويهيج الشوق إلى الله تعالى، ولهذا اتخذوه وسيلة لتجديد نفوسهم، وتنشيط عزائمهم، وإثارة أشواقهم، قالوا: وهذا أمر لا يعرف إلا بالذوق والتجربة والممارسة، ومن ذوق عرف، وليس الخبر كالعيان.
على أن الإمام الغزالي جعل حكم هذه الكلمة بالنسبة للمغنى لا للسامع، إذ كان غرض المغنى أن يعرض نفسه على غيره ويروج صوته عليه، ولا يزال ينافق ويتودد إلى الناس ليرغبوا في غنائه. ومع هذا قال الغزالي: وذلك لا يوجب تحريماً، فإن لبس الثياب الجميلة، وركوب الخيل المهملجة، وسائر أنواع الزينة، والتفاخر بالحرث والأنعام والزرع وغير ذلك، ينبت النفاق في القلب، ولا يطلق القول بتحريم ذلك كله، فليس السبب في ظهور النفاق في القلب المعاصي فقط، بل المباحات التي هي مواقع نظر الخلق أكثر تأثير
7- واستدلوا على تحريم غناء المرأة خاصة، بما شاع عند الناس من أن صوت المرأة عورة. وليس هناك دليل ولا شبه دليل من دين الله على أن صوت المرأة عورة، وقد كان النساء يسألن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ملأ من أصحابه وكان الصحابة يذهبون إلى أمهات المؤمنين ويستفتونهن ويفتينهم ويحدثنهم، ولم يقل أحد: إن هذا من عائشة أو غيرها كشف لعورة يجب أن تستر.
فإن قالوا: هذا في الحديث العادي لا في الغناء، قلنا: روى الصحيحان أن النبي سمع غناء الجاريتين ولم ينكر عليهما، وقال لأبي بكر: دعهما. وقد سمع ابن جعفر وغيره من الصحابة والتابعين الجواري يغنين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد زيدان
هامس
هامس



عدد الرسائل : 14
العمر : 39
شخصيتك : محامى
تاريخ التسجيل : 13/12/2007

الغناء بين الحلا ل والحرام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغناء بين الحلا ل والحرام   الغناء بين الحلا ل والحرام Emptyالثلاثاء يناير 22, 2008 4:11 pm

ثالثا : استدلوا من الاجماع :
1-(صح تحريم الغناء عن ابن مسعود، وابن عباس ، وابن عمر، وجابر، وأبي هريرة، وعائشة
فكان ذلك اجماعا على حرمتة

مناقشة هذا الاستدلال :
انه لا يصح اجماعا فيه اختلاف فبعض الصحابة اباحوا الغناء منهم
1- عن وهب بن كيسان، قال: قال عبد الله بن الزبير، وكان متكئا: تغنى بلال، قال: فقال له رجل: تغني؟ فاستوى جالسا، ثم قال: وأي رجل من المهاجرين لم أسمعه يتغنى النصب
2- وعن السائب بن يزيد، قال: بينا نحن مع عبد الرحمن بن عوف في طريق الحج، ونحن نؤم مكة، اعتزل عبد الرحمن الطريق، ثم قال لرباح بن المغترف: غننا يا أبا حسان، وكان يحسن النصب، فبينا رباح يغنيه أدركهم عمر بن الخطاب، في خلافته، فقال : ما هذا؟ فقال عبدالرحمن: ما بأس بهذا، نلهو ونقصر عنا، فقال عمر، : فإن كنت آخذا فعليك بشعر ضرار بن الخطاب، وضرار رجل من بني محارب بن فهر.
3- وروى عبدالرحمن بن حاطب بن أبي بلتعة، قال:
خرجنا مع عمر بن الخطاب في الحج الأكبر، حتى إذا كنا بالروحاء ، كلم القوم رباح بن المغترف، وكان حسن الصوت بغناء العرب ، فقالوا: أسمعنا يا رباح، وقصر عنا المسير، قال: إني أفرق من عمر، فكلم القوم عمر، فقالوا: إنا كلمنا رباحا يسمعنا وبقصر عنا المسير، فأبى إلا أن تأذن له، فقال: يا رباح، أسمعهم، وقصر عنهم المسير، فإذا أسحرت (بلغت وقت السحر) فارفع. قال: وحدا لهم من شعر ضرار بن الخطاب، فرفع عقيرته يتغنى وهم محرمون
4- وعن عبد الله بن عباس : أنه بينما هو يسير مع عمر، في طريق مكة في خلافته، ومعه المهاجرون والأنصار، فترنم عمر ببييت، فقال له رجل من أهل العراق ليس معه عراقي غيره: غيرك فليقلها يا أمير المؤمنين، فاستحيا عمر من ذلك، وضرب راحلته حتى انقطعت عن الركب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد زيدان
هامس
هامس



عدد الرسائل : 14
العمر : 39
شخصيتك : محامى
تاريخ التسجيل : 13/12/2007

الغناء بين الحلا ل والحرام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغناء بين الحلا ل والحرام   الغناء بين الحلا ل والحرام Emptyالثلاثاء يناير 22, 2008 4:11 pm

ادلة المبيحين للغناء

اولا من القران الكريم :
1- (وإذا رأوا تجارة أو لهو انفضوا إليها وتركوك قائما قل ما عند الله خير من اللهو ومن التجارة والله خير الرازقين )
وجهه الدلالة من الاية :
فقرن اللهو بالتجارة، ولم يذمهما إلا من حيث شغل الصحابة بهما ـ بمناسبة قدوم القافلة وضرب الدفوف فرحا بها ـ عن خطبة النبي صلى الله عليه وسلم، وتركه قائما. فلا محرم فى ذلك
ثانيا من السنة :
1-عن عائشة رضي الله عنها، قالت:
دخل علي، أبو بكر، وعندي جاريتان من جواري الأنصار تلعبان بدفين، تغنيان بما تقاولت به، الأنصار يوم بعاث، قالت: وليستا بمغنيتين، فقال أبو بكر: أمزامير (وفي لفظ: أبمزمور، وفي لفظ: أمزمار) الشيطان في بيت رسول الله “ص"؟ (وفي رواية: فنهاهن أبو بكر، وقال: تفعلون هذا، ورسول الله “ص” جالس؟!)، وذلك في يوم عيد الفطر، فقال رسول الله “ص”: “يا أبا بكر ، إن لكل قوم عيدا، وهذا عيدنا”

2- عائشة “رضى الله عنها "، قالت: رأيت النبي “صلى الله عليه وسلم ” يسترني بردائه، وأنا أنظر إلى الحبشة وهم يلعبون في المسجد وأنا جارية، فزجرهم عمر، فقال النبي “صلى الله عليه وسلم ”: “دعهم، أمنا يا بني أرفدة” يعني من الأمن
3- وعن أبى هريرة “رضى الله عنه ” قال: بينما الحبشة يلعبون عند رسول الله “صلى الله عليه وسلم ” بحرابهم، إذ دخل عمر بن الخطاب، فأهوى إلى الحصباء يحصبهم بها، فقال له رسول الله “صلى الله عليه وسلم ”: “دعهم يا عمر”
.
4- عن السائب بن يزيد، “رضى الله عنه ”: أن امراة جاءت إلى رسول الله “صلى الله عليه وسلم "، فقال:"يا عائشة، أتعرفين هذه؟” قالت: “لا، يا نبي الله"، فقال “صلى الله عليه وسلم ”: “هذه قينة بني فلان ، تحبين أن تغنيك؟"، قالت: نعم، قال: فأعطاها طبقا، فغنتها، فقال النبي “صلى الله عليه وسلم ":"قد نفخ الشيطان في منخريها”

5- وقد روى البخاري وأحمد عن عائشة أنها زفت امرأة إلى رجل من الأنصار فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "يا عائشة، ما كان معهم من لهو؟ فإن الأنصار يعجبهم اللهو".
وروى النسائي والحاكم وصححه عن عامر بن سعد قال: دخلت على قرظة بن كعب وأبي مسعود الأنصاري في عرس، وإذا جوار يغنين. فقلت: أي صاحَبْى رسول الله أهلَ بدر يفعل هذا عندكم؟! فقالا: اجلس إن شئت فاستمع معنا، وإن شئت فاذهب، فإنه قد رخص لنا اللهو عند العرس.

6- وروى ابن حزم بسنده عن ابن سيرين: أن رجلا قدم المدينة بجوارٍ فأتى عبد الله بن جعفر فعرضهن عليه، فأمر جارية منهن فغنت، وابن عمر يسمع، فاشتراها ابن جعفر بعد مساومة، ثم جاء الرجل إلى ابن عمر فقال: يا أبا عبد الرحمن، غبنت بسبعمائة درهم! فأتى ابن عمر إلى عبد الله بن جعفر فقال له: إنه غبن بسبعمائة درهم، فإما أن تعطيها إياه، وإما أن ترد عليه بيعه، فقال: بل نعطيه إياها. قال ابن حزم: فهذا ابن عمر قد سمع الغناء وسعى في بيع المغنية، وهذا إسناد صحيح لا تلك الأسانيد الملفقة الموضوعة.

ومما سبق من جملة هذه الاحاديث يتضح لنا ان الغناء ليس بمحرم ولا شئ فيه وما كان رسول الله “صلى الله عليه وسلم ” أن يعرض على عائشة التلهي بما هو محرم بسبب كونه مضافا إلى الشيطان، وما كان ليقر النذر بضرب الدف والغناء ويقر الوفاء به وهو محرم لإضافته إلى الشيطان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد زيدان
هامس
هامس



عدد الرسائل : 14
العمر : 39
شخصيتك : محامى
تاريخ التسجيل : 13/12/2007

الغناء بين الحلا ل والحرام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغناء بين الحلا ل والحرام   الغناء بين الحلا ل والحرام Emptyالثلاثاء يناير 22, 2008 4:12 pm

ثالثا : الاستدلال من الاجماع :
1- لقد احالنا سابقا من اجماع الصحابة على حلة الغناء اثناء مناقشة الاستدلال من الاجماع للمحرمين


2- قال الإمام الشوكانى في "نيل الأوطار": (ذهب أهل المدينة ومن وافقهم من علماء الظاهر، وجماعة الصوفية، إلى الترخيص في الغناء، ولو مع العود واليراع. وحكى الأستاذ أبو منصور البغدادي الشافعي في مؤلفه في السماع: أن عبد الله بن جعفر كان لا يرى بالغناء بأساً، ويصوغ الألحان لجواريه، ويسمعها منهن على أوتاره. وكان ذلك في زمن أمير المؤمنين علي رضي الله عنه.
وحكى الأستاذ المذكور مثل ذلك أيضاً عن القاضي شريح، وسعيد بن المسيب، وعطاء بن أبي رباح، والزهري، والشعبي
3- وروى صاحب "العقد" العلامة الأديب أبو عمر الأندلسي: أن عبد الله بن عمر دخل على ابن جعفر فوجد عنده جارية في حجرها عود، ثم قال لابن عمر: هل ترى بذلك بأساً؟ قال: لا بأس بهذا،
4- وحكى الماوردي عن معاوية وعمرو بن العاص: أنهما سمعا العود عند ابن جعفر، وروى أبو الفرج الأصبهاني: أن حسان بن ثابت سمع من عزة الميلاء الغناء بالمزهر بشعر من شعره.
وذكر أبو العباس المبرّد نحو ذلك. والمزهر عند أهل اللغة: العود.وذكر الأدفوي أن عمر بن عبد العزيز كان يسمع جواريه قبل الخلافة. ونقل ابن السمعاني الترخيص عن طاووس، ونقله ابن قتيبة وصاحب الإمتاع عن قاضى المدينة سعد ابن إبراهيم بن عبد الرحمن الزهري من التابعين. ونقله أبو يعلى الخليلي في الإرشاد عن عبد العزيز بن سملة الماجشون مفتى المدينة.

وجه الدلالة من الاستدلال
هؤلاء جميعاً قالوا بتحليل السماع مع آلة من الآلآت المعروفة ـ أي آلات موسيقى ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد زيدان
هامس
هامس



عدد الرسائل : 14
العمر : 39
شخصيتك : محامى
تاريخ التسجيل : 13/12/2007

الغناء بين الحلا ل والحرام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغناء بين الحلا ل والحرام   الغناء بين الحلا ل والحرام Emptyالثلاثاء يناير 22, 2008 4:12 pm

الترجيح والراى الصائب
بعد استعراض ادلة المانعين والمبحين يتبين لنا الاتى :
1- انتفاء وجود إجماع على حكم الموسيقى والغناء اجتماعا وافتراقا.
2- انتفاء وجود نص من القرآن الكريم تكلم عنهما.
3- انتفاء وجود نص ثابت من السنة قاطع بمنع الموسيقى أو الغناء.
4- لا يوجد في مذاهب الصحابة والتابعين ما هو صريح في تحريم الموسيقى أو الغناء، بل عن طوائف منهم استعمال ذلك والإذن فيه، إنما بدت بوادر القول بالتحريم فيمن بعدهم دون صراحة لا تقبل التأويل.
5- نسبة القول بالتحريم بإطلاق قولا واحدا إلى الفقهاء الأربعة أئمة المذاهب السنية في شأن الموسيقى أو الغناء ليس دقيقا.
6- موضوع هاتين القضيتين عائد إلى الأصل في العادات والأشياء، والمتقرر بأدلته من الأصول أنه الإباحة، لا يصرف عتها إلا بدليل.
7- الأصل في الأصوات والكلام الحل أداء واستماعا، كما أن الأصل في الترنم الحل، والصوت الحسن بالنظر إلى ذاته نغمة.
8- كل ما ورد في ذم الموسيقى أو الغناء مما تعلق به متعلق حسبه أدلة، فيقل فيه الصريح الذي لا يقبل التأويل، وهذا القليل لا يثبت من جهة النقل، وبناء حكم على رواية لا تصح مما لا يحل.
9-- ما حسبه المانعون أدلة من ثابت السنن، فإنه يرجع في التحقيق أدلة عليهم لإبطال دعواهم، بل في السنة الصحيحة نصوص عدة جارية على الأصل، موجبة للقول بإباحة الموسيقى والغناء.

الحكم الصائب :
أ*- آلات الموسيقى كانت موجودة قبل الإسلام في مجتمع العرب، وبقيت فيه بعده، ولم يأت نص واحد صحيح لا يقبل تأويلا في المنع منها.
2- الأصوات الصادرة من آلات الموسيقى حلال في الأصل، لا يخرجها عن ذلك إلا استعمالها وسيلة للمعصية.
3- المقياس الضابط لما يباح من الغناء : أن يكون بكلام مباح في نفسه، كان مقرونا بالموسيقى أو مفردا عنها.
4- استعمال المباح في معصية يحؤل حكم الإباحة إلى المتع في ذلك الظرف، لا مطلقا.
5- لا تفريق في حكم الإباحة بين النساء والرجال، في الموسيقى والغناء.
6- سماع الذكور غناء الإناث، أو العكس، لا حرج فيه لذاته، وثبتت فييما أدلة.
7- احتراف الموسيقى والغناء مباح، وتعلم ذلك ئباخ، إذ لا أصل لمنع ما كان مباحا في أصله.
ويتفرع عنه: أن امتهان الغناء والموسيقى أو هوايتهما أو استماعهما، لا يكون شيء من ذلك بمجرده سببا للطعن في عدالة فاعله.
8- التلهي بالأناشيد سميت (إسلامية) أو (وطنئة) أو غير ذلك، مباح جائز، مقرونا بأصوات الموسيقى أو مفردا عنها، ما دام بعبارات مشروعة في نفسها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد زيدان
هامس
هامس



عدد الرسائل : 14
العمر : 39
شخصيتك : محامى
تاريخ التسجيل : 13/12/2007

الغناء بين الحلا ل والحرام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغناء بين الحلا ل والحرام   الغناء بين الحلا ل والحرام Emptyالثلاثاء يناير 22, 2008 4:13 pm

اخيرا لا يسعنى ان اقول الا ما قاله العلماء السابقون من القول
قال الإمام مالك رضي الله عنه: ما شيء أشد علىّ من أن أسأل عن مسألة من الحلال والحرام؛ لأن هذا هو القطع في حكم الله، ولقد أدركت أهل العلم والفقه ببلدنا، وإن أحدهم إذا سئل عن مسألة كأن الموت أشرف عليه، ورأيت أهل زماننا هذا يشتهون الكلام في الفتيا، ولو وقفوا على ما يصيرون إليه غداً لقللوا من هذا، وإن عمر بن الخطاب وعليا وعامة خيار الصحابة كانت ترد عليهم المسائل ـ وهم خير القرون الذين بعث فيهم النبي صلى الله عليه وسلم ـ فكانوا يجمعون أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ويسألون، ثم حينئذ يفتون فيها، وأهل زماننا هذا قد صار فخرهم، فبقدر ذلك يفتح لهم من العلم قال: ولم يكن من أمر الناس ولا من مضى من سلفنا الذين يقتدي بهم، ومعول الإسلام عليهم، أن يقولوا: هذا حلال وهذا حرام، ولكن يقول: أنا أكره كذا وأرى كذا، وأما "حلال" و"حرام" فهذا الافتراء على الله. أما سمعت قول الله تعالى: (قل أرأيتم ما أنزل اللهُ لكم من رزق فجعلتم منه حراما وحلالا قل آلله أذن لكم أم على الله تفترون) لأن الحلال ما حلله الله ورسوله والحرام ما حرماه.
وقال الله تعالى: (ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد زيدان
هامس
هامس



عدد الرسائل : 14
العمر : 39
شخصيتك : محامى
تاريخ التسجيل : 13/12/2007

الغناء بين الحلا ل والحرام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغناء بين الحلا ل والحرام   الغناء بين الحلا ل والحرام Emptyالخميس يناير 31, 2008 8:41 pm

انا كتبت موضوع عشان ملاقيش رد او تقدير
شكرا ليكم اسف على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الليل
مشرفة عامة
مشرفة عامة
عاشقة الليل


عدد الرسائل : 682
العمر : 38
الموقع : القاهرة
شخصيتك : بسيطه سهل فهمها
مزاجى : الغناء بين الحلا ل والحرام 534440670
تاريخ التسجيل : 26/10/2007

الغناء بين الحلا ل والحرام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغناء بين الحلا ل والحرام   الغناء بين الحلا ل والحرام Emptyالجمعة فبراير 01, 2008 1:31 am

ميرسى ليك يامحمد على الموضوع ومتزعلش اننا مرديناش انا مكنتش بدخل الفترة اللى فاتت وليك كل التقدير على مجهودك
بس انا رايى مخالف للى انت كاتبه بصراحة لان كل الفتاوى اللى انا قريتها سواء لشيوخ مصريين او سعوديين مخالفة للى انت كاتبه وده موضوع مفيهوش جدال لان الاختلاف فيه بيتهيالى صعب, انت نفسك لو استفتيت قلبك هتلاقى انك حاسس ان الغناء حرام والله اعلم بس الحاجة اللى فيها شك بلاش منها احسن ولو انى اشك ان الغناء ممكن يكون حلاااال وميرسى ليك مرة تانية وتقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حروف الحب
هامس مقيم فى المنتدى
هامس مقيم فى المنتدى
حروف الحب


عدد الرسائل : 176
العمر : 34
شخصيتك : عنيفه وقويه للغايه
مزاجى : الغناء بين الحلا ل والحرام 816076948
تاريخ التسجيل : 31/12/2007

الغناء بين الحلا ل والحرام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغناء بين الحلا ل والحرام   الغناء بين الحلا ل والحرام Emptyالسبت فبراير 02, 2008 8:18 am

مقرتش الموضوع بصراحه
وليا تساؤل واحد
الفارابي
كان من اهم علماء المسلمين
وهوه اللي اخترع الات موسيقيه كتير
وعمل كتب في الموسيقي 3
ضاع 2 وبافقي واحد
طيب يا جماعه
اتلراجل في الاول عالم ديني
لو اتلغني حرام
والمزيكا حرام
ازاي اخترع الات موسيقيه
اكيد في حاجه
وجهة نظر
موش عارف
بس حد يقولي ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسيرة الحب
Admin
Admin
أسيرة الحب


عدد الرسائل : 1077
العمر : 38
شخصيتك : شقية مووووت وبحب الحياة
تاريخ التسجيل : 18/10/2007

الغناء بين الحلا ل والحرام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغناء بين الحلا ل والحرام   الغناء بين الحلا ل والحرام Emptyالسبت مارس 15, 2008 4:31 pm

أولا شكرا ليك على الجهد اللى بزلته عشان تجيب الموضوع

أنا رأيى هو ان الموضوع بصراحة ميضيفش كتير قد ما يشيل صاحبه زنوب لان الكلام اللى فيه كله غلط وبأسف بجد على الشباب اللى فاكرين ان اللى انت كاتبه ده هو اللى صح مش الحقيقة

بص يا محمد انت كاتب وبتقول ان الغناء مش حرام طيب ازاى ولما معروف من قديم الازل ان الغناء حرام ومزكور فى القرآن ان المعازف والمقصود بيها هى الغناء وآلاته وكمان فى حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم بما معناه ان الغناء ام القرآن ايهما رفيقك فى الاخرة؟؟

وكمان استحالة شوف استحالة انك تلاقى واحد حافظ القرآن وفى نفس الوقت بيسمع قرآن ولو لقيت واحد زيه ياريت تبقى تقولى فين ونعمل لقاء معاه بما انه حيكون حالة نادرة ده لو لقيته لان الرسول والله سبحانه وتعالى قال(( ومن اعرض عن زكرى فان له معيشة ضنكا)) وافتكر انك تسمع اغانى دى فيها اعراض عن زكر الله اللى منهى عنه مش بكلمنا ده بكلام افضل الخلق جميعا

انا كان ممكن امسح الموضوع عشان متثيرش بلبلة فى افكار واحد يكون ربنا بيهديه وممكن يشوف كلامك يرجع تانى للى كان فيه وربنا يوفقك يا سيدى بس ياريت تقرى اكتر فى القران وكمان فى الشيوخ اللى كلهم مجمعين انت جايبلى شيوخ وتقولى دول قالوا وقالوا طيب فين الشيخ مثلا محمد حسين يعقوب واهو من العلامة فى العلماء وكمان الشيخ محمد حسان ماهو برده معروف ومصدق كلامه وفين شيوخ كتييير ده حتى عمرو خالد اللى بنقول عليه مش اوى والشيوخ بتهاجمه محللش الغناء

عموما الله على ما اقوله شهيد وربنا يقددملك اللى فيه الخير وتقتنع وتبطل اغانى لانها برده حراااااااااام

واستفتى قلبك وشوف كده ده اضعف الايمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hamselleel.ahlamontada.com
حنان القلب
مشرفة على قسم أضحك كركر وفكر
مشرفة على قسم أضحك كركر وفكر
حنان القلب


عدد الرسائل : 1102
العمر : 37
شخصيتك : مرحة وبحب الضحك
مزاجى : الغناء بين الحلا ل والحرام 216664564
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

الغناء بين الحلا ل والحرام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغناء بين الحلا ل والحرام   الغناء بين الحلا ل والحرام Emptyالجمعة أبريل 04, 2008 9:10 pm

الغناء بين الحلا ل والحرام 80374201ji4 الغناء بين الحلا ل والحرام 90975013et8الغناء بين الحلا ل والحرام 72296508sc9 الغناء بين الحلا ل والحرام 72296508sc9الغناء بين الحلا ل والحرام 72296508sc9 الغناء بين الحلا ل والحرام 72296508sc9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغناء بين الحلا ل والحرام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همس الليل :: القسم الاسلامى :: كل ما يخص الدين الاسلامى-
انتقل الى: